“وزارة التعليم السعودية” تعلن آلية وضع جدول اختبارات الفصل الدراسي الأول ١٤٤٤ لجميع المراحل التعليمية بالمملكة

“وزارة التعليم السعودية” تعلن آلية وضع جدول اختبارات الفصل الدراسي الأول ١٤٤٤ لجميع المراحل التعليمية بالمملكة

أصدرت وزارة التعليم السعودية مساء أمس تعميم عام للمدارس للتعريف بآليات وضع جدول اختبارات الفصل الدراسي الأول 1444 العام الحالي بالإضافة لتحديد آخر موعد لتسليم النسخة الورقية من الأسئلة البديلة مع نماذج الإجابة لها اليوم الأربعاء 9 نوفمر 2022 الموافق 15 ربيع الآخر 1444، كما حملت الوزارة مسؤولية التأكد من انطباق شروط وضع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 2022-2023 بالنسبة لمتدني الأداء الوظيفي والمدرسين حديثي التخرج  للمشرف التربوي أو مدير المدرسة، بالإضافة لمسؤوليتهم عن سرية الأسئلة وعيرها من الأمور الموكلة إليهم بحكم وظيفتهم.

آليات وضع جدول اختبارات الفصل الدراسي الأول ١٤٤٤ بجميع المراحل التعليمية بالمملكة

في نفس السياق السابق ذكره أوضحت وزارة التعليم السعودية كافة الإجراءات الواجب على مديرين المدارس السعودية اتباعها لاختبارات العام الدراسي الحالي 2022-2023 وهي كالتالي:

  • أولًا يكلف مدير المدرسة جميع معلمين ومعلمات المدرسة بإعداد جميع الأسئلة ونماذج الإجابة الخاصة باختبارات الفصل الأول 1444.
  • كذلك يجب تسليم نماذج إجابة أسئلة اختبارات الفصل الدراسي الأول 1444 قبل أسبوعين كحد أقصى من بدء الاختبارات النهائية.
  • أيضًا يجب عقد اجتماع يضم كافة معلمي المدرسة قبل البدء بإعداد الاختبارات، ويتم تحرير محضر يوقع فيه كافة المعلمين يؤكد عدم خروج أسئلتهم عن النصوص والمقررات الدراسية.
  • في النهاية يجب التأكد من عدم اشتراك ذوي القرابة الأولى بالطلاب المراد وضع الأسئلة لهم في إعدادها أو تظريفها أو تصويرها أو حتى الاطلاع عليها، وكذلك كل من صدر بحقه قرار بمنعه من المشاركة

ضوابط وضع أسئلة الاختبارات لنهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2022-2023

بالإضافة لما سبق ذكره حددت وزارة التعليم السعودية ضوابط إعداد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 2022-2023 كالتالي:

  • أولًا يقوم بوضع أسئلة المادة معلمها فقط وهو المسؤول عن سريتها وسرية نموذج الإجابة بالشراكة مع مدير المدرسة ومن يوكله عمله بذلك.
  •  كذلك في حال تدريس المادة من أكثر من مدرس يتم تكليف كل مدرس بوضع أسئلة الامتحانات للصف الذي يدرسه ويكون مسؤول عن سريتها، أو يتم وضع الأسئلة بمشاركتهم جميعًا بالاتفاق مع مدير المدرسة، ويكون الجميع مسؤول عن سرية الأسئلة ونماذج الإجابات ومن يوكله عمله بذلك.
  • أيضًا في حال كان للمعلم قريب من الدرجة الأولى فيقوم مدير المدرسة باختيار من هو مناسب من المعلمين الآخرين لوضع الأسئلة أو الاستعانة بمعلم من مدرسة أخرى، أو مكتب التعليم، بحيث يتم تسليم المظروف لمدير المدرسة ويكون معد الأسئلة مسؤول عن سريتها.
  • في النهاية في حال تم نقل معلم المادة من المدرسة يجب على مدير المدرسة الاطلاع على الأسئلة ونماذج الإجابة التي وضعها للدورين، ويكونا مسؤولان عن سريتها.

كيف تنظم المدرسة اختبارات الفصل الدراسي الأول ١٤٤٤ النهائية وفق آليات وزارة التعليم السعودية

في الختام حددت وزاة التعليم السعودية لكل مدرسة مسؤوليتها على إنجاح فترة أداء الاختبارات النهائية للفصل الأول من العام الدراسي الحالي 1444 كالتالي:

  • أولًا تبدأ الاختبارات في آخر 5 أيام من الفصل الدراسي الأول 1444، مع شرط البَدْء في الاختبارات الشفهية قبل التحريرية بثلاث أيام خلال اليوم الدراسي.
  • كذلك تبدأ الاختبارات من الساعة السابعة صباحًا، ويتم تعديل الموعد من قبل مدير المدرسة بما يراه مناسب ولا يؤثر في اليوم الدراسي للطلاب.
  • كما يتم وضع جداول الاختبارات في مكان بارز من المدرسة والحرص على توزيع نسخة منه على جميع الطلاب.
  • أيضًا يتم أداء الاختبارات على فترة واحدة في موعد محدد للجميع حيث يمنع تمامًا خروج الطلاب على فترتين.
  • في النهاية  شددت الوزارة على جميع المدارس ألا يتم اختبار الطالب في مادتين في نفس اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *