التخطي إلى المحتوى

منحة المرأة الماكثة، هي واحدة من أهم الاستعلامات الكثير من النساء داخل الجزائر، خاصة بعد تصريحات وزير العمل والضمان الاجتماعي، حيث أوضح الوزير يُوسُف شرفة بعض التفاصيل المرتبطة برفع منحة المرآة الماكثة في المنزل وبعض التفاصيل الخاصة بمنحة الأطفال التي يمكن صرفها من جانب الوزارة، وقد تمت الإشارة إلى أن هناك نية من أجل رفع قيمة المنحة المالية للمرأة الماكثة في البيت التي يصل مبلغها إلى 800 دينار ويتم تنظيمها بناءً علي أحكام المرسوم التنفيذي في عام 2007 الذي يتعلق بالتعويضات ذات الصفة العائلية، وسوف نوضح لكم أهم التفاصيل الخاصة بمنحة المرأة الماكثة.

منحة المرأة الماكثة 2023

أوضح يُوسُف شرفة وزير العمل والضمان الاجتماعي، أن يتم العمل علي مراجعة القيمة المالية لمنحة المرأة الماكثة في المنزل من خلال مبادرة هامة من جانب قطاع المالية المختصة بذلك الأمر، وليس من جانب وزارة العمل والضمان الاجتماعي، حيث تعمل الوزارة علي التعاون مع المالية من أجل إمدادها بالمعلومات الكافية والبيانات المطلوبة للنساء الماكثة في المنزل.

المنح العائلية المخصصة للأطفال

فيما يخص المنح العائلية التي تتعلق بالأطفال التي تصل قيمها إلى مبلغ 3000 دينار وأيضاً منحة التمدرس، فقد تم التأكيد من جانب الوزير أن رفع القيمة المالية لهاتين المنحتين، يتم عن طريق إطار تنظيمي موحد عن طريق قطاع العمل والضمان الاجتماعي من خلال خِطَّة عمل وفق المرسوم التنفيذي الصادر برقم 156-91 في يوم 18 مايو 1991 الذي من خلاله يتم تحديد مبلغ المنح العائلية، وقد تم إجراء عدة تعديلات خلال الأعوام التالية 91 و94 و96 و97. وذلك بما يتعلق بالشروط الخاصة بالاستفادة بهذه المنحة وفق خِطَّة سياسة الدولة التي تعمل علي منح الدعم الاجتماعي لجميع العمال والعمل علي التشجيع من أجل زيادة عدد السكان.

منحة المرأة الماكثة 2023
منحة المرأة الماكثة 2023

المنح العائلية المخصصة

تابع شرفة وزير العمل، انه بالرغم من أن هاتين المنحتين لم يتم رفع القيمة المالية الخاصة بها منذ عام 1997 ولكن تعمل الدولة بشكل مستمر ودائم علي دعم العمال واتخاذ جميع الإجراء الذي يعمل علي توفير منح أخرى من أجل دعم أجر العمال ومثال ذلك العمل علي رفع علاوة التمدرس من مبلغ 400 دينار لتصل القيمة إلى 3000 دينار، كما تم رفع منحة التمدرس لعدد من فئات المعوزة التي تصل إلى مبلغ 5000 دينار.

شروط استحقاق منحة المرأة الماكثة في المنزل 2023 الجزائر

حددت وزارة العمل والضمان الاجتماعي الجزائرية يجب توافرها في المتقدمات للحصول على منحة المرأة الماكثة في البيت 2023 من أبرزها ما يلي:-

  • يشترط أن تكون المتقدمة بطلب الحصول على المنحة خريجة جامعية.
  • يتطلب ألا تكون المتقدمة لمنحة المرأة الماكثة في البيت موظفة أو لديها دخل ثابت.
  • يجب ألا يكون زوج المتقدم لديه دخل ثابت أو يعمل موظفا.
  • يشترط أن يكون لدى المرأة الماكثة في البيت أطفال تقوم بإعالتهم.
  • يجب أن تكون الإقامة في الجزائر بصفة دائمة.
  • عدم الاستفادة من المنحة في وقت سابق.
  • أن لا تكون من الأسر الميسورة والثرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *